خيال الانمي



اهلا و سهلا بمنتدى خيال الانمي
اذا كنتي زائرة جديدة فنتمنى التسجيل و ان كنتي مسجلة من قبل فاهلا بكي من جديد
شرفتي المنتدى
مع تمنياتي لكي بيوم سعيد



مع السلامة

خيال الانمي

منتدى للبنات فقط مخصص للمرح والفائدة.لاتترددي اشتركي معنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجهاز التنفسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
بنوتة مديرة
بنوتة مديرة
avatar

عدد المساهمات : 347
نقاط : 630
تاريخ التسجيل : 07/06/2013
العمر : 19

مُساهمةموضوع: الجهاز التنفسي    الخميس 27 يونيو - 13:03

تعريفه

الجهاز التنفسي هو ذلك الجهاز من اجهزة الجسم الذي يقوم بوظيفة تبادل الغازات بين الجسم و البيئة المحيطة، حيث يقوم يتزويد الجسم بالاكسجين الضروري لعمل كافة خلايا الجسم و تخليصه من ثاني اكسيد الكربون. يتكون الجهاز التنفسي عند الانسان بشكل أساسي من الشُّعب الهوائية و الرئتين و العضلات المرتبطة بها و يقع الجهاز التنفسي في منطقة الصدر من الجسم لذلك يستخدم اسم امراض الصدر للاشارة الى امراض الجهاز التنفسي في الكثير من الاحيان. لذلك فإن اتباع ارشادات الحفاظ على سلامة الجهاز التنفسي يعتبر أمرا ضروريا و أساسيا للحفاظ على الصحة بأعلى مستوياتها، ليس فقط على المستوى البدني، و إنما ايضا على المستوى النفسي و الذهني. نقدم في هذا القسم المقالات التي تحتوي على معلومات عن الجهاز التنفسي و وظائفه و معلومات صحية مفيدة حول طرق العناية بالجهاز التنفسي و الحفاظ على سلامة الجهاز التنفسي. كما نقدم المقالات حول امراض الجهاز التنفسي المختلفة و كيفية تشخيصها و علاجها و اسبابها و مدى خطورتها و تأثيرها على صحة الجسم. يشمل ذلك امراض الجهاز التنفسي البسيطة مثل الرشح و الانفلونزا مرورا بالتهابات القصبات الهوائية و امراض الحساسية مثل الربو و حتى الامراض الخطيرة التي تهدد الحياة مثل سرطان الرئة.

امراض الرئة و الجهاز التنفسي و اعراضها

امراض الرئة و الجهاز التنفسي تعتبر من أكثر الامراض و الحالات الصحية انتشارا على مستوى العالم. حيث يعاني عشرات الملايين من الناس في أنحاء العالم من الأمراض التي تصيب الرئة و الجهاز التنفسي. التدخين و العدوى و الالتهابات و الجينات الوراثية جميعها تعتبر المسؤولة الرئيسية عن معظم حالات أمراض الرئة. و الرئتين عبارة عن جزء من جهاز معقد، و هي تقوم بالانتفاخ (أو التوسع) و الإرتخاء آلاف المرات يوميا لادخال الأكسجين و طرد ثاني أكسيد الكربون من الجسم. يمكن أن تنجم أمراض الرئة أيضا عن أي خلل أو مشكلة في أي جزء من هذا النظام المعقد. نقدم هنا نظرة شاملة عن امراض الرئة و الجهاز التنفسي واعراضها.

امراض الرئة التي تصيب المجاري التنفسية
القصبة الهوائية هي مجرى الهواء الرئيسي في الجهاز التنفسي، و هي تتفرع إلى انبوبان أو مجريان هوائيان يُسمى كل منهما قُصيبة هوائية، و كل واحدة من القُصيبات الهوائية تتفرع بدورها إلى مجاري هوائية أصغر و التي تتفرع و تصغر تدريجيا لتتغلغل و تنتشر في جميع أنحاء الرئتين. الأمراض التي تُصيب المجاري الهوائية تشمل ما يلي:
مرض الربو: تكون المجاري التنفسية عند الاصابة بمرض الربو ملتهبة بشكل متكرر و مستمر، و ربما تتشنج في بعض الأحيان، مما يسبب صوت صفير و ضيق في التنفس. يمكن أن تكون مثيرات الحساسية مثل حبوب اللقاح، و الاصابة بالالتهابات، و التلوث في الجو من اسباب الاصابة و تفعيل نوبات اعراض الربو.
مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD): هو عبارة عن حالة صحية تصيب المجاري التنفسية في الرئة و يتميز بعدم القدرة على الزفير بشكل طبيعي، الأمر الذي يسبب صعوبة في التنفس.
التهاب الشعب الهوائية المزمن: هو عبارة عن شكل من أشكال مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) و الذي يتميز بسعال مخاطي مزمن.
انتفاخ الرئة: إن التلف الذي يحصل في الرئة نتيجة مرض الانسداد الرئوي المزمن يؤدي إلى حبس الهواء داخل الرئتين. يتميز هذا المرض بصعوبة إخراج و نفخ الهواء خارج الرئتين أثناء الزفير.
التهاب الشعب الهوائية الحاد: هو عبارة عن عدوى مفاجئة تصيب الشعب الهوائية في الرئتين، و تكون الفيروسات سببها في العادة.
التليف الكيسي: هي عبارة عن حالة وراثية تؤدي إلى ضعف تنظيف المجاري التنفسية من المخاط. و يؤدي تراكم المخاط إلى الاصابة بالتهابات الرئة المتكررة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ckayale.allgoo.net
miss g!rl
بنوتة جديدة
بنوتة جديدة


عدد المساهمات : 23
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 27/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الجهاز التنفسي    الخميس 27 يونيو - 20:16

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amina.ace.st
 
الجهاز التنفسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خيال الانمي  :: قسم المنزل :: الصحة و الرجيم-
انتقل الى: